مستجدات
حريش: الكفاءة الحقيقية تتمثل في نيل ثقة الشعب وفي المصداقية والنزاهة في العمل      شبيبة “مصباح” الدراركة تناقش القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي      أمكراز يعد بتبسيط مساطر الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل      شبيبة “مصباح” الراشيدية تدعو للمساواة في الاستفادة من النقل الجماعي      ندوة.. شبيبة “مصباح” إنزكان تقارب موضوع “الفاعل السياسي و سؤال الكفاءة”      شبيبة العدالة والتنمية بالعيون تجدد هياكلها      شبيبة “مصباح” الصخيرات تمارة تطلق “أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية والتنمية”      في أول لقاء تواصلي له بعد تعيينه.. أمكراز: “الشاب الذي يمكن أن يساوَم في التعبير عن رأيه ليس مناضلا”      أي نموذج تُقدمه شبيبة “المصباح” لبناء الوعي السياسي لدى الشباب؟      شبيبة “مصباح” عين العودة تدشن الموسم السياسي الجديد بلقاء تواصلي وإنشاء مكتبة     
أخر تحديث : الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 1:27 مساءً

الصمدي: 2 مليار درهم تم تخصيصها هذه السنة لمِنح الطلبة

أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة أعادت النظر في المرسوم المنظم للمنح الجامعية حيث سيتم خلال هذه السنة تطبيق المقتضيات الخاصة به، بعد أن تم إدخال مجموعة من المعايير تمس بشكل مباشر الجانب الاجتماعي للطلبة بغلاف مالي يبلغ حوالي 2 مليار درهم.

وأضاف الصمدي في تصريح مصور، أن نسبة تغطية الطلبات المعبر عنها من الملفات المقبولة في اللجان الإقليمية كمعدل وطني سيصل إلى حوالي 85 في المئة.

وأوضح أن الوزارة بصدد بذل الجهود في أفق تعميم المنحة بالنسبة للطلبة المستحقين المقبولة ملفاتهم من طرف اللجان الإقليمية فضلا عن منح الماستر والدكتوراه التي فاقت 70 في المئة، علما أن البرنامج الحكومي يسير في اتجاه تعميم منح طلبة الدكتوراه على وجه الخصوص.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن نظام التغطية الصحية عرف قفزة مهمة جدا، حيث تم تسجيل (حسب تقرير المجلس الإداري للصندوق المغربي لمنظمات الاحتياط الاجتماعي) حوالي 114 ألف طالب تم قبول ملفاتهم بعد أن كان العدد في حدود 4 آلاف طالب فقط، بغلاف مالي يصل إلى حوالي 110 مليون درهم خصصته الحكومة لنظام التغطية الصحية الخاص بالطلبة.

أوسمة :