مستجدات
حوار.. بلامين يكشف جديد المنتدى السياسي الخامس لشبيبة العدالة والتنمية      بعد تعرضه لحادثة سير.. أمكراز: أنا بخير وفي حالة صحية جيدة      أولوز.. أوريش يدعو لإشاعة الأمل بدل التيئيس      البوقرعي: “البيجيدي” لم يخضع للضغوطات والعثماني رفض ضخ أموال الدولة لإنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين      أمكراز: هجوم الخصوم على “البيجيدي” مصدر فخر لنا ودليل على قوة حزبنا      شبيبة “مصباح” الدار البيضاء: المحامي المتابع في قضية “الخيانة الزوجية” لا علاقة له بالشبيبة وليس عضوا بها      الملتقى الجهوي الرابع.. شبيبة “مصباح” فاس مكناس تفتح النقاش حول”الديمقراطية في علاقتها بالتنمية”      البنك الدولي: المغرب الأول عربيا في مجال المشاركة الاقتصادية للمرأة      بوكمازي يدعو لتطوير آليات التصريح بالممتلكات      إنزكان.. انعقاد المجلس الجهوي الثاني لشبيبة العدالة والتنمية بسوس ماسة     
أخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 6:14 مساءً

أمكراز يكشف النتائج الأولية لدخول قانون العمال المنزليين حيز التنفيذ

أكد محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، أن دخول قانون العمال المنزليين إلى حيز التنفيذ، سيحقق مكاسب مهمة جدا، معتبرا أن مجرد دخول المشرع إلى هذا الفضاء الذي كان مؤطرا بثقافات تكرست لسنوات طويلة مهم جدا.

وتابع أمكراز، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أنه إلى حدود اللحظة أصدرنا ثلاثة مراسيم، تتعلق ب”تحديد نموذج عقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي”، “تتميم لائحة الأشغال الممنوعة المرتبطة ببعض المهام المتعلقة بالعمل المنزلي”، و”تحديد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين الذي يتضمن كافة الإجراءات الواجب إتباعها من طرف المشغل الذي يشغل عاملة أو عاملا منزليا”.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن المرسوم الثالث والمتعلق بالتغطية الاجتماعية للعمال المنزليين، دخل إلى حيز التنفيذ في 3 يونيو 2019، وستكون إجبارية التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في 3 يونيو 2020، وبالتالي بدخول المرسوم الأخير حيز التنفيذ دخل القانون حيز التنفيذ، يضيف أمكراز.

وقال أمكراز، “لدينا إلى حدود اللحظة 763 عقد موثق و 536 حالة مسجلة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، مبينا أن “هذه أرقام أولية، لكن بالإجراءات التي  نقوم بها، وعمليات التحسيس التي ننظمها مع مفتشي الشغل والدورات التكوينية التي قمنا بها والتي تجاوز عددها 18 دورة، نتمنى أن تظهر نتائج أفضل عما قريب”.

من جهته، قال عبد المجيد جوبيج  عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في رده على هذه المعطيات التي بسطها أمكراز، “نحن لا ننتظر أكثر من “هادشي” خلال السنة الأولى لتطبيق هذا القانون”، معتبرا إياه خطى خطوة كبيرة في إنصاف فئة كان مآلها التهميش والحط من الكرامة.

أوسمة :