برمجة الجموع العامة الإقليمية الانتدابية للمؤتمر
أخر تحديث : الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 2:21 مساءً

الميثاق الجماعي موضوع لقاء نظمه المكتب المحلي للشبيبة بالبرنوصي

نظمت شبيبة العدالة والتنمية بمحلية سيدي البرنوصي ( جهة الدار البيضاء الكبرى )، يوم الأحد 09 فبراير 2014 بمقر الحزب  لقاء حول موضوع الميثاق الجماعي أطره كل من رئيس فريق مستشاري العدالة والتنمية  بمجلس مدينة الدار البيضاء ذ. عبد المالك لكحيلي والسيد النائب البرلماني عن دائرة سيدي البرنوصي عبد المجيد ايت لعديلة.

أفتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة تربوية كان موضوعها الخلق الحسن، بعدها كانت مداخلة  عبد المالك الكحيلي، الذي تحدث عن حيثيات بلورة ومسايرة الميثاق الجماعي الذي يتكون من 11 باب و 145 مادة ، مع مقتضيات الدستور الجديد، موضحا الرؤية التشاركية التي تنهجها الحكومة من أجل إنجاح تجربتها وتنزيل كل القوانين التنظيمية التي نص علها الدستور، كما أشار إلى أهمية إعادة النظر في مجموعة من الأمور التي تهم الشأن المحلي ومنها لوائح الانتخابات ومحاربة البلقنة.

1111111111111111111111111111

 

من جهة أخرى سلط الكحيلي الضوء على مجموعة من مكونات الميثاق الجماعي، وكذا إختصاصات الجماعات الترابية وهيكلتها وما يربطها بالهيئات العليا والوزارات، وأيضا القانون المنظم للمجالس الجماعية كما أشار إلى مجموع التعديلات التي طرأت على مواد الميثاق الجماعي.
أما النائب البرلماني عبد المجيد ايت لعديلة، فقد سرد تجربة الحزب محليا من خلال مشاركته في التسيير مع مجموعة من مستشاري الحزب، والتي تتخللها مجموعة من الإكراهات والمشاكل التي تحول دون تنزيل مجموعة من المشاريع التي بموجبها سيتغير ويتحسن الوضع داخل المحلية، كما تحدث عن مجموع الإنجازات التي حققها الحزب عند رئاسته للجماعة.
بعدها فتح الباب للمداخلات والتي تمحور مضمونها حول مجموعة المشاكل بالإقليم، إضافة إلى مسطرة إنتخاب رئيس المجلس الجماعي، وإلى صلاحيات الجماعات الترابية وأهمية الحكمة في تخليق التسيير، وختم اللقاء بتقديم لوحتين تذكاريتين للمحاضرين.

 

زكرياء موساوي

أوسمة :