مستجدات
الحملة الوطنية الـ15.. شبيبة “مصباح” طنجة أصيلة تستضيف العثماني في لقاء تواصلي      “الإعلام الرقمي في مواجهة التبخيس السياسي” عنوان ندوة نظمتها شبيبة “مصباح” مولاي رشيد سيدي عثمان      الحملة الوطنية الـ15.. شبيبة العدالة والتنمية بعين الشق للبرلمان تنظم زيارة للبرلمان      الحملة الوطنية الـ15.. تيزنيت: خيمة تواصلية لشبيبة العدالة والتنمية      حامي الدين بمعنويات مرتفعة خلال الجلسة الرابعة لإعادة متابعته      فاس.. تأجيل البت في قضية حامي الدين إلى يونيو المقبل      بوكمازي: المدخل السياسي أساسي لمعالجة اتساع الطلب الاجتماعي      غدا الثلاثاء..جلسة رابعة للبت في ملف حامي الدين      العسري: حملات تبخيس السياسة تخدم أجندات خاصة ليست بالضرورة في مصلحة الشعب      طويل يكشف لـjjd.ma جديد الجامعة التربوية الوطنية لشبيبة “المصباح” في دورتها لهذه السنة     
أخر تحديث : السبت 19 أبريل 2014 - 10:29 صباحًا

امحمد جبرون يحاضر في “الدولة المدنية “

استمرارا لفعاليات الملتقى الجهوي الثاني المنظم بمدينة القصر الكبير بجهة طنجة تطوان، و الممتد بين 17 و 20 ابريل 2014, اطر الدكتور امحمد جبرون خلال الجلسة الصباحية  من فعاليات اليوم الثاني  محاضرة فكرية في موضوع عنوانه “الدولة المدنية في الإسلام “.
و طرح الدكتور مجموعة من الاشكلات أبرزها : سؤال علاقة السلطة المدنية بالسلطة الدينية و علاقة الدولة بالحركات الإسلامية .
و قد وضح أن من مميزات السلطة المدنية حماية كافة الشرائح المجتمعية بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية و كذا أنها  تتوخى الحفاظ على المصالح العامة و تحقيق العدالة الاجتماعية .
هذا وقد استدل بتاريخ التدبير و التنظيم المدني في عهد الرسول (ص)، حيث  أن الدولة كانت تحرص على الحفاظ على الأمن و الاستقرار ، و أضاف أن ما أتت به الرسالة الإسلامية هي المبادئ العامة المؤطرة لفلسفة الحكم ، و لم تأتي بنمط معين من أنماط الحكم، و إن الدولة المدنية كانت قائمة في أوائل العصور الإسلامية على التدبير العقلاني .
كما أشار ان مجموعة من الدول المسلمة  تقع في أخطاء تدبيرية للشأن العام المحلي، قي عصرنا الحاضر ، سببها سوء التعامل مع النصوص  الدينية في التشريع و الأحكام القانونية , و ما يجب هو تحقيق مبدأ العدل بين جميع شرائح الدولة المدنية، بدل جر المجتمعات في معارك هامشية تجاوزها العصر الحديث .
وفيما يخص علاقة الدولة بالحركات الإسلامية يقول الدكتور : “الحركات تهتم بالمجال الدعوي لأفراد المجتمع ,و الدولة تهتم بالشؤون التشريعية” .
في الأخير تجاوب الحاضرين مع أرضية الموضوع ، ما أبان على تطلع أعضاء شبيبة العدالة و التنمية  وعزمهم في الانخراط في الرهان الإصلاحي الذي  يرفع لوائه حزب العدالة والتنمية.

عبد المنعم زروالة

أوسمة :