أخر تحديث : الإثنين 16 يونيو 2014 - 4:57 مساءً

عبد الله بها يدعو النخب إلى الانضباط للشعب

طالب عبد الله بها، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية النخبة بالانضباط للشعب ومسايرته لأنه لا يريد أن يتخلى عن مرجعيته الإسلامية على خلاف ما يحاول البعض.

وقال بها في المنتدى السياسي لشبيبة العدالة والتنمية بسلا يوم أمس الأحد (15 يونيو 2014) إن من قام ضد الإسلام والملكية والتدخل في حرية المغاربة سينكسر، مشيرا إلى أن المغرب حافل بالتجارب في هذا السياق.

وأبرز نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن “المرجعية هي اللي هزانا ماشي حنا اللي هازينها”، وهو يوجه كلامه لأبناء شبيبة العدالة والتنمية، مذكرا أن المرجعية كانت وستبقى.

ودعا بها أبناء العدالة والتنمية إلى تمثل المرجعية من خلال تبني شعار “المعقول” في الواقع والممارسة والسلوك والتفاعل مع الواقع وليس تمثل المرجعية بالكلام فقط.

وتابع: يجب أن يكون أبناء العدالة والتنمية معقولين، بحيث لا يزايدون ولا يسايرون، معتبرا أن الانضباط لهذا المنطق يمثل لب المصداقية التي يتمتع بها الحزب، داعيا شباب المصباح إلى الاستمرار على هذا النهج.

وأشار بها إلى أن العالم  مر من 3 ظواهر مهمة. تتمثل الأولى في ظاهرة الصحوة الديمقراطية التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية بإنهاء الديكتاتوريات الغربية، معتبرا أن هذا المد الذي ضرب الغرب بعد الحرب العالمية الثانية هو الذي وصل العالم العربي وسمي “الربيع العربي”.

وتأسف المتحدث لكون النخب العربية والحاكمين لم يستوعبوا هذا التحول. مشيرا إلى أن الذين يحنون إلى الماضي انقلبوا على الخيار الديمقراطي وبدؤوا يتطلعون إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

وأبرز أن النخب لم تستطع استيعاب الديمقراطية والتعايش بين مختلف المكونات. ووصف الوضع الذي تعيشه النخب لعدم مسايرتها الشعوب بالتخلف، لأنها معطوبة، مشيرا إلى أن هذا العطب هو الذي جعل بعض البلدان العربية تعيش ما تعيشه اليوم بعد “الربيع”.

واعتبر أن الظاهرة الثانية تتمثل في الصحوة الدينية، معتبرا أن هذه الصحوة ليست خاصة بالمسلمين، بل موجودة بمختلف الممل والنحل، ما يعني أن الدين أصبح مؤثرا وفاعلا في الحياة العامة، ولذلك، يقول بها، من يتصور أنه سيلغي الدين من الحياة العامة سيبدو كما لو أنه يقاوم الصحوة، وسيبدو غريبا.

وأشار إلى أن الظاهرة الثالثة هي ظاهرة العولمة، حيث أصبح التواصل والتفاعل مؤثرا على الجميع، وهو ما يفسر، يضيف نائب أمين المصباح، أنه لما حدثت أزمة في أمريكا أضرت بالعالم بأسره. وقال إنه في إطار العولمة إما أن يكون الازدهار للجميع أو لا يكون لأحد..

عبد اللطيف حيدة

أوسمة :