أخر تحديث : الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 1:10 مساءً

خيي: المستفيد من تأخر تشكيل الحكومة هم من انهزموا في انتخابات 7 أكتوبر

محمد الطالبي*

أكد محمد خيي عضو المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، أن المستفيد من التأخير الذي تشهده عملية تشكيل الحكومة “مسألة واضحة، فهي مرتبطة بالمعسكر الخاسر في انتخابات السابع من أكتوبر، فكل الخسائر سجلت في معسكر النكوص، فيما الانتصارات سجلت لجبهة الإصلاح واستمرار”.

وأضاف المتحدث، في إطار مداخلته بأشغال المنتدى الوطني السياسي الثالث الذي تنظمه شبيبة العدالة والتنمية يومي السبت والأحد 10 و11 دجنبر الجاري، أن “ما خسروه في الانتخابات يريدون تعويضه في المفاوضات”، مؤكدا أن “المستفيد من العرقلة هم خصوم الديمقراطية الذين لم يستوعبوا النتائج أولئك الذين خططوا للكثير من السيناريوهات التي تعرضت للفشل بسبب الإرادة الشعبية التي عبر عنها المغاربة في 7 أكتوبر”.

من جهة أخرى، اعتبر خيي، أن “السلطوية تحاول التحكم في قرار الأحزاب الوطنية، كأن هذه الأحزاب ليس لديها حق اتخاد قراراتها بحرية”. وأضاف أن الجهات التي تحاول التحكم في المشهد السياسي المغربي تستدعي اليات سلطوية، تسترعي ضرورة التدخل في قرارات الأحزاب الوطنية قائلا:”منطق الهندسة يستدعي اليات تنزيله من خلال التحكم في الأحزاب السياسية،”، واستدرك “لكن هؤلاء للأسف لا يراعون الحساسية التي تميز المجتمع المغربي، فالشعب المغربي حاضر في صلب الفعل السياسي، وينخرط في اختياراته السياسية بكل حرية”.

*Pjd.ma

أوسمة :