برمجة الجموع العامة الإقليمية الانتدابية للمؤتمر
أخر تحديث : الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 1:19 مساءً

ساعف يصف مقولة عيوش بـ”الحمقاء” ويؤكد أهمية توسيع “دائرة التسييس”

عبد المجيد أسحنون*

اعتبر الأستاذ الجامعي عبد الله ساعف، أن مقولة نورالدين عيوش التي دعا فيها إلى طرد السياسيين من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تندرج ضمن المقولات “الحمقاء”، مبرزا أن المجتمع في حاجة إلى الصراع السياسي ومواجهة الفاعلين السياسيين بعضهم البعض بالبرامج والرؤى.

ودعا ساعف، الذي حل ضيفا على المنتدى الوطني الثالث لشبيبة العدالة اليوم الأحد، إلى توسيع دائرة “التسييس”، من أجل خلق جو ملائم للإصلاحات، مبرزا أن جزءا من مشكلتنا في الإصلاح تتمثل في “اللا تسييس”، مستدركا إلا أننا أصبحنا نعيش اليوم واقعا جديدا نسبيا حيث أصبح المجتمع يقترب من السياسة بعدما كان بعيدا عنها.

وأكد ساعف، أن ما أسماه بـ”الإصلاح المراقب” أصبح في مغرب اليوم صعبا أو مستحيلا، قائلا “وذلك نظرا للتطورات التي عرفها البلد في المرحلة الأخيرة”، مشيرا إلى أن تبني الحلول الوسطى من طرف الفاعلين السياسيين أثناء التفاوض إيجابي، محذرا إياهم من “العناد”.

وتابع “أحيانا الفاعل السياسي لا يتجاوز الآخر، رغم قدرته على ذلك وذلك حفاظا على المنافسة ولو كانت هشة”. وأبرز ساعف، أن الذي يجب أن نناقشه اليوم ليس ضرورة الإصلاح أو إمكانيته وإنما ضمان نتائجه، قائلا “لأن المصلح أو الإصلاحي لا يخرج من العملية السياسية بنفس الأهداف التي دخل بها”، مفسرا ذلك بالعراقيل والحواجز والمقاومات التي يتعرض لها.

*Pjd.ma

أوسمة :