برمجة الجموع العامة الإقليمية الانتدابية للمؤتمر
أخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 11:43 صباحًا

عبد الله ساعف: التعليم جزء لا يتجزأ من الحياة السياسية 

قال  عبد الله ساعف أستاذ بكلية الحقوق بالرباط بأنه “منذ 1956 و المغاربة يتحدثون عن التعليم بلغة الأزمة”، ويعالجونه انطلاقا من فكرة الأزمة وهو مايعتبره ساعف كلاما مضخما وتشخيصا غير دقيقا وغير مقنعا لحالة التعليم.
 وأضاف مدير مجلة أبحاث للعلوم الإجتماعية في مداخلة له في ندوة” التعليم في المغرب..اضطرابات مشاريع الإصلاح” نظمتها شبية العدالة والتنمية خلال الملتقى الوطني13 بأنه” من الأنسب الحديث عن الإصلاحات  وليس عن إصلاح واحد للتعليم”، واعتبر ساعف بأنه لا يمكن إفراغ فضاء التعليم من الحياة السياسية، حيث” يعطى لمسؤولين ليس لهم دور سياسي”، مشددا على ضرورة عودة السياسة للقطاعات الإجتماعية.
وفي حديثه عن الفاعلين في قطاع التعليم خصوصا دور الدولة، أكد ساعف بأن دور الدولة يظل دورا استراتيجيا، واختيار القطاع الخاص لا يمكن إلا أن يكون دورا تكميليا.
وفيما يرتبط بالمناهج، قال مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بأن التجهيزات أساسية ولكن المناهج أهمية خاصة ومحورية للنهوض بقطاع التعليم.
واختتم ساعف مداخلته مؤكدا على مسألة المساواة والعدالة الإجتماعية في التعليم، لما له من أهمية خاصة فيما تبذله الدولة في مجال الخوصصة، مع العمل على إدماج أكبر عدد من المغاربة في المدرسة العمومية.
IMG_7419
أوسمة :