أخر تحديث : الجمعة 8 فبراير 2019 - 9:09 صباحًا

بوجمعة تدعو إلى أنسنة ظروف المرور بمعبر سبتة

دعت مريمة بوجمعة عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى أنسنة ظروف المرور بمعبر سبتة، وذلك خلال مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة لمعبر سبتة، في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، المنعقد يوم الاربعاء 6 فبراير 2019.

وأوضحت عضو الفريق أن اللجنة المكلفة بالمهمة الاستطلاعية، وقفت على عدد من الاختلالات، كشفت أن التهريب بمعبر سبتة، ليس مجرد تهريب معيشي، وإنما يتجاوزه إلى تهريب منظم تقف وراءه “لوبيات”، مشيرة إلى أن اللجنة وقفت حالة واحدة للتهريب المعيشي، من بين حوالي 900 عينة.

وقالت أن هناك من يحترف التهريب عبر معبر سبتة، وستغل هشاشة المواطنين والمواطنات، خاصة النساء، مطالبة بضرورة استعمال الماسح الضوئي لجميع الرزم، وعدم الاقتصار على حجز سلع الممتهنين للتهريب المعيشي فقط.

وأضافت أنه لا ينبغي أن يكون الهاجس الاجتماعي أو السلم الاجتماعي، على حساب الأمن الغذائي والاقتصادي، مشيرة إلى أن التهريب يُفقد الدولة ما بين أربع إلى ست مليارات درهم سنويا.

كما دعت عضو الفريق إلى تحسين ظروف العاملين الجمركيين بالمعابر، بالنظر إلى ظروف عملهم التي يتداخل فيها القانوني بالأمني والاقتصادي والاجتماعي.

أوسمة :