مستجدات
ماء العينين: حزب العدالة والتنمية ليس له منافس وسيتصدر انتخابات 2021      ابن كيران يدعو أعضاء حزبه إلى المساهمة في الإصلاح وترك أثر إيجابي      حوار.. بلامين يكشف جديد المنتدى السياسي الخامس لشبيبة العدالة والتنمية      بعد تعرضه لحادثة سير.. أمكراز: أنا بخير وفي حالة صحية جيدة      أولوز.. أوريش يدعو لإشاعة الأمل بدل التيئيس      البوقرعي: “البيجيدي” لم يخضع للضغوطات والعثماني رفض ضخ أموال الدولة لإنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين      أمكراز: هجوم الخصوم على “البيجيدي” مصدر فخر لنا ودليل على قوة حزبنا      شبيبة “مصباح” الدار البيضاء: المحامي المتابع في قضية “الخيانة الزوجية” لا علاقة له بالشبيبة وليس عضوا بها      الملتقى الجهوي الرابع.. شبيبة “مصباح” فاس مكناس تفتح النقاش حول”الديمقراطية في علاقتها بالتنمية”      البنك الدولي: المغرب الأول عربيا في مجال المشاركة الاقتصادية للمرأة     
أخر تحديث : الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 8:13 مساءً

سموني: بوعياش انزلقت ولم تخجل من اعتبار ملف إعادة متابعة حامي الدين عاديا

انتقد محمد سموني، الباحث في علم الاجتماع السياسي، الخرجة الأخيرة لأمينة بوعياش، الرئيسة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان نهاية الأسبوع الماضي على قناة “ميدي 1 تي في”، واصفا أول تعليق لها على إعادة متابعة عبد العلي حامي الدين بـ”الانزلاق”، وأنها “لم تخجل في اعتباره ملفا عاديا”.

وأكد سموني، في مقال نشر في جريدة “أخبار اليوم”، عدد الثلاثاء 26 فبراير الجاري، أن انزلاق بوعياش، في خرجتها الأولى، يتعلق بـ”شرعنتها إعادة فتح ملف المرحوم “آيت الجيد”، والذي أعيد فتحه عبر “كتيبة التشهير والتغراق” بالطريقة التي تابعها الكل وتحفظت عنها شخصيات حقوقية وقانونية”.

وأضاف الكاتب ذاته، أن بوعياش لم تخجل من القول أن ملف إعادة متابعة حامي الدين “ملف عادي، له أمثلة كثيرة على المستوى الدولي، في ضرب صارخ لمسار العدالة الانتقالية”، مشيرا إلى أن مسار هذه العدالة هو  الذي “أسس للمنصب الذي وضعت فيه، وحسم أيضا في علاقة حامي الدين بملف آيت الجيد وجبرت ضرره على سنوات اعتقاله في الملف ذاته”.

أوسمة :