البريد الإلكتروني :

infojjd1@gmail.com

 الطويل يشرح مفهوم الإصلاح لدى حزب العدالة والتنمية

الطويل يشرح مفهوم الإصلاح لدى حزب العدالة والتنمية

الطويل يشرح مفهوم الإصلاح لدى حزب العدالة والتنمية

 

قال محمد الطويل، عضو المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، إن مفهوم الإصلاح يتلخص لدى حزب العدالة والتنمية في أنه استفراغ للوسع من أجل جلب المصلحة ما أمكن ولو بتكثيرها، ودفع المفسدة ما أمكن ولو بتقليلها، وذلك حسب السياقات.

وأضاف الطويل، في مداخلة له خلال ندوة بعنوان “الإسلاميون وتدبير الشأن العام.. المكاسب الإصلاحية” نظمتها شبيبة العدالة والتنمية في إطار ملتقاها الوطني السابع عشر، مساء يوم الثلاثاء 27 يوليوز 2021، أن المصلح يراه الحزب على أنه ليس فقط من يميز بين المصلحة والمفسدة، ولكنه كذلك الذي يعلم أي المصلحتين أصلح حين اجتماعهما، وأي المفسدتين أفسد حين التآمهما، مضيفا أن حزب العدالة والتنمية يرى أن فقه الإصلاح قائم على فقه الترجيح بين المصالح، وفقه الموازنات والأولويات، وفقه اعتبار الحال والمآل.

وأفاد المتحدث ذاته، أن منهج الإصلاح قائم عند حزب “المصباح” على “المشاركة الإيجابية في الحياة السياسية، سعيا إلى تحسين شروط المشاركة السياسية وتوسيع هوامش الدمقرطة ومقاومة أي استسلام لعوامل التيئيس و الإحباط”، و”الإنسياب السلس في النسق السياسي الوطني، وعيا بأن مشاركة الحزب يلزمها أن تحفز على الإصلاح وتشجع عليه وتعمل على تنفيذ أجندته من دون إرباك للنسق السياسي القائم”.

كما يقوم يردف الطويل، على “نهج التعاون المبدئي مع المؤسسة الملكية، وهو التعاون النابع من القناعة بالموقع المحوري الذي تشغله المؤسسة الملكية في النظام السياسي”، فضلا عن “الشركة الفعالة مع القوى السياسية والفاعلين الاجتماعيين والمدنيين، على اعتبار أن الحزب هو جزء من كل قائم، وأن الإصلاح عملية مركبة يلزم معها طرق أبواب ومداخل متنوعة”.