البريد الإلكتروني :

infojjd1@gmail.com

 أوراز: المزج بين الانفتاح والإصلاح الاقتصادي سيجلب المزيد من الاستقرار

أوراز: المزج بين الانفتاح والإصلاح الاقتصادي سيجلب المزيد من الاستقرار

 

قال رشيد أوراز، الباحث بالمركز المغربي لتحليل السياسيات، إنه لا يمكن إنعاش الاقتصاد بإغفال السياسية وأسئلتها، موضحا أن الفصل بين أسئلة التنمية والديمقراطية جُرب لسنوات طويلة في جنوب المتوسط ولم ينتج أي شئ سوى انفجار الأوضاع.

وذكر أوراز، في مداخلة له خلال ندوة مسائية نُظمت في إطار الملتقى الوطني 16 لشبيبة حزب العدالة والتنمية، الأربعاء 26 غشت الجاري بالرباط، أنه يجب المزج بين الانفتاح والإصلاح الاقتصادي، مشددا على أنّ الإصلاح سيجلب المزيد من الاستقرار، وأن الدولة التي تمضي في مسار الإصلاح ستكون أقل الخاسرين من الظروف التي نعيشها اليوم في ظل أزمة “كورونا”.

وأكد المتحدث ذاته، أنه لا يمكن معالجة هذه الأزمة الطارئة بدون حل الأزمات الهيكلية التي نعاني منها في المغرب، ولذلك، دعا أوراز إلى “تعميق إصلاح المؤسسات السياسية والاقتصادية، لما لها من دور في الدفع بعجلة الاقتصاد وخلق التنمية أو العكس”.

وأردف الباحث الاقتصادي، أنه للمزيد من التنمية الاقتصادية والنمو يجب أن تكون قواعد الممارسة الاقتصادية واضحة وشفافة، فضلا عن وجود نظام قضائي عادل ونزيه، وتوسيع مساحة الأفراد في الإبداع والمبادرة، وبذل المزيد من المجهودات على مستوى التقنين والمأسسة ومحاصرة الريع.

وأوضح أوراز أنّ المغرب إن أراد تحقيق تنمية وإقلاع يجب عليه العمل على جذب الاستثمار الخاص الأجنبي، موضحا أن هذا يمر عبر حماية حقوق الملكية الخاصة، عن العمل على حكامة المرفق العام والإدارة العمومية، وتحسين وتجويد التعليم.