البريد الإلكتروني :

infojjd1@gmail.com

 أوراز: تعميم نظام الحماية الاجتماعية إصلاح يهدف إلى ضمان الاستقرار الاجتماعي

أوراز: تعميم نظام الحماية الاجتماعية إصلاح يهدف إلى ضمان الاستقرار الاجتماعي

 

قال رشيد أوراز، المحلل الاقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل الدراسات، إن “تعميم نظام الحماية الاجتماعية على بقية الفئات التي لا تستفيد من الأنظمة الموجودة، إصلاح ومشروع اقتصادي واجتماعي ولكن أيضا سياسي، الهدف منه ضمان الاستقرار الاجتماعي.

وأوضح أوراز، في مداخلة له بندوة حول “تعميم التغطية الاجتماعية.. أي نموذج اقتصادي للدولة الحامية”؟ نظمها المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية مساء يوم الثلاثاء 27 أبريل 2021، أن هناك تفكيرا اجتماعيا الآن لدى الدولة بالخصوص على مستوياتها العليا أكثر من أي وقت مضى، كما أن هناك طلب اجتماعي كبير جدا على خدمة الحماية الاجتماعية، مشيرا أنه بعد فترة الحجر الصحي التي تم تطبيقها السنة الماضية، تبين أن الدعم الاجتماعي أو الاستهداف الاجتماعي للفئات الاجتماعية يضمن نوعا من الاستقرار والرضى العام على ما يقوم به الفاعل العمومي.

من جهة أخرى، أكد المحلل الاقتصادي أن المغرب منذ 2017 يتحدث عن أن النموذج التنموي الحالي استنفذ كل مقوماته فيما يخص تحقيق هدفين رئيسيين: خلق نمو اقتصادي وخلق فرص التشغيل باعتبارهما أهم مؤشرين على سلامة أي نموذج اقتصادي لأية دولة، متسائلا عما إذا كان هذا هو الوقت المناسب بالنسبة للمغرب “لكي يقوم بإطلاق مشروع الحماية الاجتماعية من الناحية السياسية وليس الاقتصادية والاجتماعية، وإذا كان هذا هو الوقت المناسب، فهل لدى بلادنا من الإمكانيات خصوصا المادية والمؤسساتية ما يواكب به هذا المشروع؟”.